تركيا تكشف نقاط جديدة عن “اتفاق موسكو” وبيان للدفاع التركية.. جيفري يكشف نوع الدعم العسكـ.ـري لأنقرة ضـ.ـد الأسد.. وتعليق للبنتاغون

مدى بوست – فريق التحرير

بعد نجاح تركيا وروسيا في نـ.ـزع فتيـ.ـل الأزمـ.ـة بينهما في إدلب، تستمر المباحثات بين الجانبين من أجل الوصول لخارطة طريق على ضوء اتفاق موسكو.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى قيام وزير دفاعها سيرغي شويغو بمكالمة هاتفية مع نظيره التركي خلوصي آكار لبحث ملف محافظة إدلب.

وأشارت الدفاع الروسية، في بيان نشرته الثلاثاء 10 مارس/ آذار 2020 إلى أن الطرفين ناقشا ما أسمته “القضايا المتعلقة بتطبيق البروتوكول الملحق بمذكرة إعادة الاستقرار إلى إدلب”.

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع التركية في تغريدة عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” طالعها “مدى بوست” عن بدء المباحثات العسكـ.ـرية مع وفد روسي في العاصمة أنقرة، وذلك في إطار التفاهم الأخير مع موسكو بشأن محافظة إدلب.

تركيا توضح نقاطاً جديدة بخصوص اتفاق إدلب

من جانبه، أوضح وزير الخارجية التركي مولود جاوويش أوغلو نقاطاً جديدة بشأن اتفاق إدلب المبرم في موسكو يوم الخميس الماضي بين  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  و نظيره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأشار جاوويش أوغلو إلى أنه سيتم تسيير دوريات مشتركة مع روسيا على الطريق الدولي M4، وسيخـ.ـضـع جنوبه للرقابة الروسية وشماله للتركية، مضيفاً أنه لن يحدث أي هـ.ـجـ.ـوم يستهـ.ـدفـ.ـه من قبل النظام السوري أو المتـ.ـطـ.ـرفين.

وزير الخارجية التركي مولود جاوويش أوغلو (إنترنت)

وأضاف وزير الخارجية التركي أن يوم أمس الاثنين شهد خـ.ـرق من قبل النظام السوري لاتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، وقامت روسيا على إثره بتحـ.ـذيره بصـ.ـرامة، مشدداً على أن الجنود الأتراك سيقومون بما قاموا به سابقاً في حال حاولت ميليشـ.ـيات الأسد التقدم.

وأكد جاوويش أوغلو أن تركيا تواصل العمل من أجل وقف إطـ.ـلاق نـ.ـار دائم في إدلب يصب في مصلحة القاطنين هناك، كما أنها تسعـى للقـ.ـضـاء على التهـ.ـديدات المـ.ـوجـ.ـهة ضـ.ـدها، وإتاحة الفرصة لنحو 1.5 مليون نـ.ـازح سوري للعودة إلى ديارهم.

اقرأ أيضاً: فيديو نشرته قناة روسية حكومية يجعل “العربية” تحتفل بـ”إهـ.ـانة” بوتين لأردوغان.. وكاتب تركي: الإعلام الروسي الخبيـ.ـث منتج الفيديو ويوضح حقيقة ما جرى

وبخصوص الوعود الأمريكية بتقديم الدعم لتركيا، ذكر “أوغلو” أن “الأمريكيين صرحوا بأنهم سيوفرون دعماً استخباراتياً وبرياً لتركيا فيما يخص الأوضاع في إدلب، وبإمكانهم نشر منظومة باتريوت على الحدود”.

وتابع أن وجود منظمومة S 400 لا يعـ.ـيق نشر منظومة الباتريوت، مشـ.ـدداً على حاجة تركيا للأخيرة وعلى ضـ.ـرورة تعامل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي مع أنقرة كحليف دائم وصادق.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى يوم أمس زيارة إلى العاصمة البلجيكية بروكسل التقى خلالها مسؤولي الاتحاد الأوروبي والأمين العام لحلف شمال الأطلسي، وقد أكد الأخير على دعم الناتو لتركيا في مسألة أنظمة الدفاع الصـ.ـاروخية، إضافةً إلى الدعم الجوي والبحري.

المبعوث الأمريكي يبحث ملف إدلب مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي وحلف “الناتو”

من جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن عزم المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” بحث ملف إدلب خلال زيارته إلى العاصمة البلجيكية بروكسل بالإضافة إلى بحث مخـ.ـاوف تركيا الأمنية مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن “جيفري” الذي يزور بروكسل اليوم الثلاثاء 10 مارس/ آذار 2020 سيبحث مع الحلفاء في “الناتو” الوضع في إدلب وتأثيراته على أعضاء الحلف، والمخـ.ـاوف الأمنية لتركيا.

وأشارت إلى أنه سيلتقي أيضاً مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي لبحث ملف إدلب والأوضاع الإنسانية القـ.ـاسية في سوريا، والحلول الممكنة.

جيفري من بروكسل: سنقدم الدعم لتركيا ضـ.ـد نظام الأسد جواً 

من جانبه، ألمح المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” إلى إمكانية دعم تركيا في مـ.ـواجـ.ـهة نظام بشار الأسد في إدلب جواً، مستبـ.ـعداً في الوقت ذاته إرسال قوات برية إلى المنطقة لذات الغرض.

وأثناء مؤتمر صحفي عقده “جيفري” في العاصمة البلجيكية بروكسل أكد أن بلاده تبحث ما يمكن فعله من الجو لمساعدة تركيا في إدلب، مضيفاً أن واشنطن سترد إلى جانب حلفائها الأوروبيين على أيّ انتـ.ـهـ.ـاك يقوم به نظام الأسد وروسيا لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب بشكل سريع عبر “إجـ.ـراءات وربما عقـ.ـوبات”.

ولفت إلى أن روسيا والنظام “غير مهتمين بوقف دائم لإطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب ويسعيان لتحقيق نصر كامل”.

المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري

وسبق أن استبـ.ـعد المبعوث الأمريكي قبل أيام أن يتمكن نظام الأسد وروسيا من تحقيق انتـصـ.ـار في إدلب بشكلٍ مشابه لما تم في درعا والغوطة وحمص، كما رجَّح أيضاً عدم انسحـ.ـاب تركيا منها.

اقرأ أيضاً: أردوغان يلتقي أمين عام الناتو ويؤكد: لا يمكن لأوروبا تجـ.ـاهل المأسـ.ـاة السورية.. وعقيد معارض: أنقرة تعمل لسيناريو يضمن أمنها بحال “تدحرجت” الأحـ.ـداث مع روسيا

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قام يوم أمس الاثنين بزيارة إلى بروكسل عقد خلالها اجتماعاً مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، وطلب أثناء اللقاء مساهمة من الناتو في الدفاع عن تركيا وتضامنه معها.

البنتاغون: لن نزود تركيا بالباتريوت في حال وجود إس 400 

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” إنها لا تنوي تزويد أنقرة بمنظومة الدفاع الجوي “باتريوت” طالما أنها تملك منظومة إس 400 الروسية.

اقرأ أيضاً: ما نوقش أكبر من إدلب ويصل لـ”قصر المهاجرين”.. مصادر تركية: اتفاق إدلب شكلي فقط و”درع الربيع” ستستمر لكن باتجاه آخر.. وهذه هي الخطوات القادمة

ونقلت شبكة “الجزيرة” عن البنتاغون في نبأ عاجل قوله إن “تركيا لن تحصل على منظومة باتريوت الأمريكية ما لم تتخل عن منظومة إس 400 الروسية”.

يشار إلى أنه سبق أن كشفت وسائل إعلام عن وجود خـ.ـلافات بين جيمس جيفري المبعوث الأمريكي إلى سوريا وبين وزارة الدفاع الامريكية “البنتاغون” حول دعم تركيا، حيث يؤيد جيفري دعم أنقرة ضـ.ـد الروس فيما تعـ.ـارض البنتاغون ذلك.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق