ماذا يحدث لفيروس كورونا في الجو الحار وهل سيختفي بالصيف؟.. الصحة العالمية تجيب وهذا آخر ما توصلت إليه الأبحاث حول الفايروس

مدى بوست – فريق التحرير

يثير فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” لبـسا، وتضيع الحقيقة العلمية وسط تداول كمية هائلة من المعلومات غير الدقيقة.

شبكة “الجزيرة نت” أعدّت تقريراً أوجزت فيه آخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية، بالإضافة للإشارة إلى تقييمات الخبراء والسلطات الصحية في ألمانيا ومنظمة الصحة العالمية.

ماذا يحدث لفيروس كورونا في الطقس الدافئ أو الحار وهل سيختفي في الصيف؟

لا يزال من السابق لأوانه معرفة كيفية تفاعل فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” مع الطقس الحار، وإن كان معروفا عن الفيروسات الأخرى من نوع كورونا، انتشارها ببطء شديد في الأوساط الدافئة.

مجموعة من السيدات يرتدين الكمـ.ـامـ.ـات بسبب كورونا (الجزيرة)

ويُعتقد أن السبب يكمن في الأشعة فوق البنفسجية التي تكون أقوى في الأشهر الدافئة والتي تقلص مدة بقاء الفيروسات في الهواء أو على الأسطح، حيث تفقد الكثير من السوائل وتمـ.ـوت.

وعموما يمكن افتراض أن الطقس الحار قد يؤدي إلى عدد أقل من الإصـ.ـابات بالفيروس.

مع ذلك، فقد قالت منظمة الصحة العالمية -الجمعة- إن من الخطـ.ـأ الاعتقاد بأن فيروس كورونا سيختفي خلال فصل الصيف.

وقللت المنظمة من شأن التوقعات بانحـ.ـسار فيروس كورونا، واعتبرت أنه من الخـ.ـطأ الاعتقاد بأن الفيروس سيختفي خلال فصل الصيف كما لو كان مجرد إنفلونزا.

ما مدى خطـ.ـورة فيروس كورونا؟

وصف معهد روبرت كوخ خطر فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” على صحة الألمان بأنه “معتدل”. وسبب ذلك يعود إلى أن مسار المـ.ـرض غالبا ما يكون عاديا ولا يتخذ أشكالا حـ.ـادة.

غير أن الأمر يختلف لدى كبار السن أو الأشخاص الذين يعـ.ـانون من أمـ.ـراض سابقة. في هذه الحال يمكن للمـ.ـرض أن يتخذ أشكالا حـ.ـرجة قد تؤدي أحيانا للوفـ.ـاة.

ما قدرة الفيروس الحقيقية على القـ.ـتـ.ـل؟

الواقع أن الباحثين لم يتمكنوا بعد من تقدير دقيق لمدى قدرة الفيروس القـ.ـاتـ.ـلة.ويفترض معهد روبرت كوخ أن 2% من كل مئة مصـ.ـاب يمـ.ـوتون بسبب الفيروس.

في بـ.ـؤ رة الفيروس الأولى (إقليم هوبي بالصين) أشارت السلطات الصينية إلى النسبة تصل 2.9%، غير أن العديد من الخبراء الألمان يعتبرون هذا الرقم مبالغا فيه.

والسبب هو أن الإحصاءات لا تأخذ بالحسبان، في الغالب، الأشخاص المصـ.ـابين بأعـ.ـراض ضعيـ.ـفة أو معـ.ـدومة.

وبالتالي فإن النسبة المتداولة إعلاميا حول الحالات الحـ.ـرجة التي تؤدي للوفـ.ـيات مبالغ فيها. ويعتبر عالم الفيروسات الألماني كريستيان دروستن أن النسبة الحقيقية تقل عن 0.7%. ومع ذلك، لن تتوفر أرقام موثوقة ونهائية إلا في غضون بضعة أشهر.

ما قوة الفيروس وقدرته على الانتشار؟

لفيروس كورونا المستجد قدرة على التكاثر في الجهاز التنفسي العلوي، وهي حقيقة جعلت الباحثين يرفعون درجة قدرته على العـ.ـدوى والانتشار، عكس ما كانوا يعتقدونه في البداية.

ويرى كريستيان دروستن أن 5% إلى 10% من الأشخاص الذين هم على اتصال بشخص مصـ.ـاب، تُنقل لهم العـ.ـدوى.

وبالتالي فإن فيروس كورونا المستجد أكثر عـ.ـدوى من عشر إلى عشرين مرة، مقارنة بفيروس سارس الذي تسبب في حـ.ـدوث وبـ.ـاء عالمي بين عامي 2002/ 2003.

اقرأ أيضاً: ما نوقش أكبر من إدلب ويصل لـ”قصر المهاجرين”.. مصادر تركية: اتفاق إدلب شكلي فقط و”درع الربيع” ستستمر لكن باتجاه آخر.. وهذه هي الخطوات القادمة

ووفقا لمعهد روبرت كوخ، فإن أي شخص كان خلال 15 دقيقة على الأقل، موجودا بقرب شخص مُصـ.ـاب، يُعتبر شخصا مخالطا لمصـ.ـاب بالعـ.ـدوى.

ويعتقد الخبراء أن حوالي 60% من مجموع السكان، يمكن أن يصـ.ـابوا نظريا، بفيروس كورونا المستجد، وعندها فقط سيكون عدد كافٍ من الناس محصنـ.ـين ضـ.ـد الفيروس المستجد. لأنه بمجرد الإصـ.ـابة به مرة، فلا يمكن عادة الإصـ.ـابة به مرة أخرى.

و60% هي نسبة نظرية ليكون فيها عدد كافٍ من الناس يتمتعون بالحصانة. وآنذاك فقط لن يتمكن الفيروس المستجد من مواصلة الانتشار.

ويرى باتريك هينرفيلد محرر الشؤون العلمية في شبكة (SWR) الإعلامية الألمانية أن سيناريو إصـ.ـابة 60% من مجموع السكان قد يكون واقعيا.

فحوصات كورونا

هل يمكن الإصـ.ـابة بالفيروس مرة ثانية؟

بعد الإصـ.ـابة بالفيروس للمرة الأولى يمكن لجهاز المنـ.ـاعة أن يتفاعل بسرعة أكبر مع العـ.ـدوى الثانية ويشكل الأجسام المضادة المناسبة.

وبالتالي، فمن الناحية المبدئية، لا يمكن الإصـ.ـابة بالفيروس مرة ثانية. ولكن إذا تحول الفيروس أكثر من اللازم، فيمكن الإصـ.ـابة به مرة أخرى. ففيروسات الإنفلونزا تتحول وتتغير باستمرار، ولذلك يجب تطوير لقاحات جديدة كل عام.

ما المدة الفاصلة بين الإصـ.ـابة وظهور الأعـ.ـراض؟

إذا أصـ.ـيب شخص ما بالفيروس المستجد، تظهر الأعـ.ـراض الأولى عادة بعد خمسة إلى ستة أيام، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

غير أن هناك حالات فردية، يمكن أن تستمر فيها فترة حضانة الفيروس مدة قد تصل إلى 14 يوما. لذلك، يجب وضع الأشخاص المشتبه في إصـ.ـابتـ.ـهم بالحجر الصحي لمدة تصل إلى أسبوعين.

مَن الأشخاص الأكثر عـ.ـرضة للخـ.ـطر؟

تظهر الأرقام في الصين أن كبار السن، هم الأكثر عـ.ـرضة للوفـ.ـيات بسبب الفيروس.

وقد قام العلماء بدراسة وتقييم حوالي ألف حالة وفـ.ـاة، أظهرت أن الأشخاص فوق الستين معـ.ـرضون للخـ.ـطر بشكل خاص. ومع ذلك يجب أخذ هذا المعطى بحـ.ـذر، فقد يتعلق الأمر وباحتمال كبير، بالسوابق المـ.ـرضية للمعنيين، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ومن بين هذه الأمـ.ـراض، في المقام الأول، ارتفاع ضغـ.ـط الـ.ـدم وأمـ.ـراض القلب والرئة والسـ.ـرطان أو السكري. وقد يكون هذا أحد الأسباب وراء الوفـ.ـيات في الصين بين الذين تزيد أعمارهم على 60 عاما. كما أظهرت الدراسة أن الرجال، حاليا، معـ.ـرضـ.ـون لخـ.ـطر الفيروس أكثر من النساء.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، لم يصـ.ـب الأطفال، إلا في حالات محدودة بالفيروس المستجد. ولا يزال سبب هذا الأمر غامـ.ـضا، وإن كان بعض الأطباء يفترضون أن فيروس كورونا أقل قدرة على الارتباط بمستقبلات معينة لدى الأطفال.

هل هناك أدوية مضـ.ـادة لفيروس كورونا؟

حتى الآن، لا يوجد هناك دواء فعال ضـ.ـد الفيروس، فالكثير من المـ.ـصـ.ـابين تكون لديهم أعـ.ـراض خفيفة (حوالي 80% من الحالات المسجلة) وهم لا يحتاجون إلى العلاج على الإطلاق.

ووفقا لدراسة أولى من الصين، فإن أقل من 5% فقط من الحالات يمكن وصفها بالحـ.ـرجة. وهنا يمكن التخفـ.ـيف من أعـ.ـراض المـ.ـرض ولكن لا يوجد بعد دواء يقـ.ـضي عليه تماما.

متى سيتم طـ.ـرح لقاح مضـ.ـاد للفيروس المستجد؟

يعمل الباحثون على قدم وساق في مختلف أنحاء العالم على تطوير لقاح ضـ.ـد الفيروس. غير أنه من شبه المؤكد أنه لن يكون هناك لقاح متاح للجميع قبل نهاية العام الجاري.

وفي ألمانيا، تسارع عدة مختبرات بحثية الزمن في ماربورغ وميونيخ وتوبنغن لتطوير لقاح مضـ.ـاد للفيروس. وحتى الآن، لا توجد هناك دراسات وصلت للمرحلة السريرية.

وهذا يعني، أن لا أحد يجري حاليا تجـ.ـارب على البشر. وإنما تقتـ.ـصر التجـ.ـارب على الحيوانات فقط.

ما قدرة الفيروس على البقاء حيا فوق الأسطح؟

لا تزال تنقصنا الدقة لتحديد المدة التي يبقى فيها فيروس كورونا حيا على الأسطح مختلفة. لكننا نعرف أن فيروسات كورونا مُغلفة.

ويفتـ.ـرض الخبراء بالتالي أن الفيروس قادر على البقاء حيا ومعـ.ـديا لمدة أربعة أيام على مختلف السطوح. ويرى معهد روبرت كوخ أن طرق انتقال العـ.ـدوى الأساسية تتم عبر الجهاز التنفسي.

وبالتالي فمن غير المرجح الإصـ.ـابة بالـعـ.ـدوى، على سبيل المثال، بواسطة البضائع المستوردة مثل الأغذية والألعاب والأدوات وأجهزة الحاسوب.. إلخ.

هل يمكن انتقال العـ.ـدوى للحيوانات المنزلية الأليفة؟

يُعتقد أن أصل فيروس كورونا المستجد من الخفافيش، وبالتالي فهو قادر مبدئيا على البقاء على قيد الحياة وينتعش في الأعضاء الداخلية للحيوانات، لكن انتقال الفيروس من البشر إلى الحيوانات الأليفة لم يثبت بعد، وهناك حالة وحيدة غير مؤكدة في كوريا الجنوبية.

هل ينتقل كورونا من خلال البضائع الصينينة؟

وانتشرت في الآونة الأخيرة رسائل كثيرة عبر الشبكات الاجتماعية تدعو إلى عدم شراء المنتجات والبضائع الصينية، خاصة الملابس أو تلك التي يستخدمها الإنسان على جسده خـ.ـوفاً من انتقال كورونا من خلالها.

الأستاذ وعالم الأبحاث، الدكتور فهد الخضيري، غرّد عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حول تلك الأنباء المنتشرة على نطاق واسع في الإنترنت والشبكات الاجتماعية.

وقال الخضيري :” تدور  رسائل تحـ.ـذّر من بضائع الصين والملابس لاحتمال انتقال الفيـ.ـروس (كورونا) ! وهذه وسـ.ـوسة!”.

وأضاف “ومعلوماتها خـ.ـاطئة، الفـ.ـيروس في منطقة محددة بالصين -وغالباً لا ينتقل الفيروس  بالملابس، معظم الفيروسات تمـ.ـوت خلال دقائق بمجرد خروجها من فم المـ.ـصـ.ـاب (بالعطاس) أو سوائل الجسم، اوبالاتصال المباشر مع المـصـ.ـاب فقط”.

وأضاف الخضيري أنه “لم يتم تحديد طرق انتقال “كورونا” ومدى انتشاره (حتى الآن 41متـ.ـوفـ.ـي،1300 مصـ.ـاب في الصين)”.

وأوضح أن “فيـ.ـروسات الجهاز التنفسي تنتقل باحتـ.ـكاك مباشر مع المصـ.ـاب أواستـ.ـنشاق رذاذ الفم عند العطاس أو استخدام أدواتهم الشخصية، ومخالطتهم ، والاحتياطات الواجب اتخاذها: عدم مخـالطة المشـ.ـتبه بهم وفحص القادمين من تلك البلاد المـ.ـوبـ.ـؤة”.

وأضاف الدكتور الخضيري متسائلاً :”ماذا يستفيد بعض الناس؟ جهلا؟ أم أن هوايته ومتعته تـ.ـرهـ.ـيب وتـ.ـخـ.ـويـف الناس وجعلهم في رعـ.ـب (ويعمم كل شيء) جاكم المـ.ـوت! ارمـ.ـوا ترامـ.ـسكم!  اتركوا الـخــضار لان بها مـ.ـبـ.ـيدات! اتركوا الورقــيات! اتركوا ملابسكم المستوردة لان فيه فــيـ.ـروس…،اتركو الدجاج لان فيه هـ.ـرمونات! واللحم فيه كذا، حتى النعناع لم يسلم منهم!”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق