تطورات متسارعة عشية زيارة أردوغان لموسكو.. بوتين يجتمع بمجلس الأمن.. بشار الأسد بخطاب ليّن والرئاسة التركية توضح تطلعاتها

مدى بوست – فريق التحرير

عشية زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة الروسية موسكو لبحث ملف محافظة إدلب السورية، شهدت الساحة مزيد من التطورات الهامة.

تلك التطورات تمثلت بشكلٍ رئسي في ثلاثة نقاط، الأولى هي خطاب لرأس النظام السوري بشار الأسد حول العملية التركية الأخيرة، والتطور الثاني هو تصريحات للمتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن.

أما التطور الثالث، فيتمثل في اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع مجلس الأمن الروسي وبحثه الأوضاع في إدلب بالإضافة للعلاقات الثنائية مع تركيا، وسنستعرض تلك النقاط تباعاً مع الإشارة لعلاقتها بقمة الغد.

متحدث الرئاسة التركية يوضح الهدف من سفر أردوغان إلى موسكو 

قال متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، الأربعاء 4 مارس/ آذار 2020 عشية زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لروسيا:”سنسافر إلى موسكو وكلنا أمل في التوصل إلى موقف مشترك أو اتفاق إزاء الأحـ.ـداث في إدلب“.

إبراهيم قالن
إبراهيم قالن المتحدث باسم الرئاسة التركية (إنترنت)

وأضاف قالن في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون التركي الرسمي “تي آر تي” عبر بثٍ مباشر إن ” إطارنا الأساسي ونحن ذاهبون إلى موسكو هو تحقيق وقف إطـ.ـلاق نـ.ـار عاجل في إطار اتفاق سوتشي”.

وحول إعلان النظام السوري إجـ.ـراء انتخابات برلمانية، قال قالن:”هذه الانتخابات بحكم العدم ولن تكون مختلـ.ـفة عن سابقاتها ولن يكون لها أي شرعية بالنسبة لنا أو بالنسبة للشعب السوري أو المجتمع الدولي”.

كما جدد المتحدث باسم الرئاسة التركي دعوته إلى “تهيئة الظروف على الساحة السورية لضمان عودة اللاجـ.ـئين بطريقة آمنة وطوعية وكريمة”.

وحول تدفق طالبي اللجـ.ـوء من تركيا باتجاه أوروبا أكد كالن:”لا يمكننا إجبـ.ـار أحد على البقاء هنا، والطرف الآخر (الأوروبي) مجـ.ـبر على استقبال هؤلاء في إطار القانون الإنساني والدولي”.

وتعتبر التصريحات التي أدلى بها المتحدث باسم الرئاسة التركية بمثابة إشارة مسبقة لما يتوقعه الجانب التركي من نظيره الروسي قبيل الاجتماع.

بوتين يجتمع بمجلس الأمن الروسي قبيل زيارة أردوغان

بدوره، عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الأربعاء 4 مارس/ آذار اجتماعا لمجلس الأمن في بلاده، تناول خلاله الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى موسكو، الخميس، والتطورات الأخيرة في محافظة إدلب السورية.

وأفاد بيان صادر عن الكرملين، أن بوتين عقد اجتماعا لمجلس الأمن الروسي، مشيراً إلى  أن الاجتماع تناول التطورات الأخيرة في إدلب شمال غربي سوريا، فضلا عن علاقات بلاده مع تركيا، إلى جانب التحضيرات المتخذة للزيارة المرتقبة للرئيس أردوغان.

اقرأ أيضاً: الاتفاقات محسـ.ـومة.. صحيفة تركية تكشف مطالب أنقرة وتؤكد: اجتماع أردوغان – بوتين سيكون حـ.ـاسـ.ـما.. وباكستان توضح موقفه من درع الربيع

وفي وقت سابق الأربعاء، أصدرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية بيانا، قالت فيه إن أردوغان سيتوجه الخميس، إلى روسيا في زيارة عمل ليوم واحد، لمناقشة الأوضاع في إدلب. 

بوتين يشعر بخـ.ـطر يقترب من المصالح الروسية مع تركيا 

بدوره، رأى أحمد حسن، المتابع عن قرب لما يجري في سوريا من تجـ.ـاذبـات بين القوى الكبرى، لا سيما تركيا وروسيا أن بحث الرئيس الروسي للعلاقات التركية الروسية مع مجلس الأمن القومي الروسي يؤكد أن بوتين يشعر بتعـ.ـرض مصالح روسيا في تركيا للخـ.ـطر.

وقال حسن في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” :”بوتين يجتمع للمرة الرابعة مع مجلس الأمن القومي الروسي بخصوص اجتماع الغد مع تركيا ولأول مرة يوضع ضمن جدول أعمال الاجتماع ملف العلاقات التركية الروسية على عكـ.ـس الفترة السابقة التي كانت تركز على إدلب، مضيفاً “بوتين يريد أن يقول لمجلسه مصالحنا في تركيا بخـ.ـطر، ربما لم يعد يضمن عدم تـ.ـأثرها”.

اقرأ أيضاً: جهات دولية تدفع الروس لـ”مستنـ.ـقع” بسوريا.. قيادي بالجيش الوطني يكشف خطط المرحلة القادمة ويعلق على قمة أردوغان – بوتين

لكن هناك رأي آخر يرى أن بوتين يبحث ملف العلاقات التركية – الروسية قبيل القمة المرتقبة حتى يعلم ما المساحة التي يمكن له أن يناور فيها، وما الذي يمكنه أن يغـ.ـامر به من تلك العلاقات دون أن تنعـ.ـكـ.ـس بسـ.ـوء كبير على الاقتصاد الروسي.

خطاب لين من بشار الأسد لتركيا عشية زيارة أردوغان لروسيا 

من جانبٍ آخر، قال رأس النظام السوري بشار الأسد إن الرئيس التركي أردوغان وضع كل جهده في محافظة إدلب السورية للحيلولة دون سيطـ.ـرة روسيا وميليشـ.ـياتها المتمثلة بالنظام والإيرانيين وعناصر حزب الله عليها.

وقال رأس النظام السوري في تصريحات قبيل يوم واحد من زيارة أردوغان لروسيا :” إن المهمة الأساسية للجيش التابع له هو السيطـ.ـرة على محافظة إدلب، معتبراً ذلك من “وجهة النظر العسكـ.ـرية”، يليها حسب ادعـ.ـائه التوجه إلى مناطق شرق الفرات التي تسـيطـ.ـر عليها الولايات المتحدة وميليشـ.ـيات الحماية بهدف الدخول إليها.

رئيس النظام السوري بشار الأسد (إنترنت)
رئيس النظام السوري بشار الأسد (إنترنت)

وأشار إلى أن “أردوغان” ألـ.ـقى كامل جهـ.ـده في محافظة إدلب، معتبراً أن ذلك جاء بأمـ.ـر تلقاه الرئيس التركي من الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان “اﻷسد” قد اعتبر اليوم في حديث لقناة “روسيا 24” أن “سوريا لم ترتـ.ـكب أيّ أعمال عـ.ـدائـ.ـية ضـ.ـد تركيا” متسائلاً: “ما هي الأعمال العـ.ـدائـ.ـية الكبيرة أو الصغيرة التي ارتكـ.ـبتها سوريا ضـ.ـد تركيا؟”.

اقرأ أيضاً: بعد كـ.ـذب عمر رحمون وفارس الشهابي.. الزميلة ميرنا حسن تظهر بصورة جديدة وتؤكد: أنا بخير.. ونشطاء يحتفون

ورأى البعض في تصريحات بشار الأسد التي تتصف بالـ” اللين” نحو تركيا، هو تمهيد مبدأي لما قد يعـرضه الروس مجدداً حول إعادة العلاقات التركية مع نظام الأسد، وهو ما لم تقبل به تركيا منذ البداية، وأصبح أكثر صعـ.ـوبة بعد استشهـ.ـاد 33 جندياً تركياً في سوريا بقـ.ـصـ.ـف أسدي.

وجاءت تصريحات رأس النظام السوري بعد بدء الجيش التركي عملية “درع الربيع” لإجبـ.ـار نظام الأسد على العودة إلى حدود اتفاق سوتشي، فيما قال الرئيس أردوغان في وقت سابق من اليوم: “نعلم أن النظام السوري يحاول أن يفعل بإدلب ما فعله في درعا وحماة وحمص وحلب، لكن خططه هذه المرة لن تنجح، لأن تركيا على الأرض تحمي نفسها والسوريين الأبرياء”.

وغداً الخميس 5 مارس/ آذار 2020 سيقوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة إلى روسيا للقاء نظيره  بوتين في قمة من المفروض أن تحدد شكل المنطقة في الشمال السوري.

وكذلك سيترتب على نتائج القمة الخطوة التركية القادمة وما إن كانت ستواصل عملية “درع الربيع” أم إن كان نظام الأسد سينسحـ.ـب لحدود اتفاق سوتشي وهو المطلب التركي منذ البداية.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق