قيادي بالجيش الوطني: 50 ألف شاب سيعودون لحـ.ـرب طويلة.. البنتاغون تعلن قرارها حول دعم تركيا جوياً.. وجيفري وراب إلى أنقرة

مدى بوست – فريق التحرير

أفاد وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” بأن الولايات المتحدة تبحث تقديم المساعدات الإنسانية للسوريين في محافظة إدلب.

وقال وزير الدفاع الأمريكي، الإثنين 2 مارس/ آذار 2020 إنه بحث مسألة تقديم المسـ.ـاعدات الإنسانية للسوريين مع وزير الخارجية في الولايات المتحدة “مايك بومبيو”.

وحول ما إذا كانت بلاده تنوي تقديم دعم جوي لتركيا في عمليتها العسكـ.ـرية بإدلب، لفت “إسبر” إلى أن واشنطن لا تنوي ذلك، كما أشار إلى مباحثات أجراها مع الأمين العام لـ”الناتو” بشأن سوريا.

وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر

ونشرت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية أمس تقريراً أوضحت فيه أن المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” على خـ.ـلاف مع “المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية بشأن إمكانية دعم تركيا بمعدات عسكـ.ـرية وتحديداً منظومة “باتريوت” للدفاع الجوي من أجل الاستفادة منها في معـ.ـركـ.ـتـ.ـها في محافظة إدلب،

وأضافت الصحيفة الأمريكية حسبما نقل موقع “نداء سوريا”  أن “المبعوث الأمريكي” يحاول الضـ.ـغـ.ـط على وزارة الدفاع بهدف إرسال “بطاريات الدفاع الجوي باتريوت” إلى تركيا؛ دعماً لها في هجـ.ـومـ.ـهـ.ـا ضـ.ـد نظام الأسد.

اقرأ أيضاً: أصبحت في موقف أقوى وعطـ.ـلت المخطط الروسي.. مراقبون: هكذا خرجت تركيا من عنق الزجاجة في إدلب

جيمس جيفري وكرافت في أنقرة 

ويجري “جيمس جيفري”، و”كيلي كرافت” مندوبة الولايات أمريكا في الأمم المتحدة زيارة إلى العاصمة التركية أنقرة، حيث سيعقدان اجتماعات مع الأتراك حول المستجدات بسوريا.

وقد أشارت وسائل إعلام تركية إلى وصول وفد للولايات المتحدة الأمريكية يرأسه المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” للعاصمة التركية أنقرة بهـ.ـدف بحث الملف السوري.

جيمس جيفري في لقاء سابق مع وزير الدفاع التركي الجنرال خلوصي آكار (إنترنت)

وأوضحت المصادر أن الوفد يضم “جيمس جيفري”، و “كيلي كرافت” مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة، حيث سيعقد اجتماعات مع الأتراك حول المستجدات بسوريا.

اقرأ أيضاً: “القائد الذي سينـ.ـهي حكم الأسد”.. قائد عملية “درع الربيع” الذي لا يبتسم.. كل ما تريد معرفته عن “نابليون التركي”

ووفقاً لوكالة “الأناضول” فإن الوفد من المرجح أن يزور ولاية “هاتاي” الحدودية مع سوريا، ويلتقي ممثلي الأمم المتحدة والمنظمات المدنية للتباحث بشأن أزمـ.ـة إدلب الإنسانية بسـ.ـبب هـ.ـجـ.ـمـ.ـات النظام السوري.

وزير الخارجية البريطاني في أنقرة

من جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم الاثنين عن زيارة سيجريها وزير الخارجية البريطاني “دومينيك راب” الثلاثاء إلى أنقرة لمناقشة عدة ملفات من بينها الأوضاع في سوريا.

وقالت الوزارة في بيان: إن “راب” سيجري مباحثات مع نظيره التركي “مولود جاويش أوغلو”، لافتةً إلى أن بحث الأوضاع في سوريا سيكون على جدول أعمال اللقاء.

اقرأ أيضاً: مستشار الرئيس أردوغان يكشف عن أهـ.ـداف عملية “درع الربيع” التي أعلن عنها الجيش التركي

من جانبه قال الوزير البريطاني: إن الزيارة تـهـ.ـدف لإظهار الدعم لجهود تركيا للتفـ.ـاوض على التوصل لوقـ.ـف دائم لإطـ.ـلاق النـ.ـار في سوريا.

وأضاف “راب”: تركيا في مقدمة بعض أصـ.ـعــب وأخـ.ـطر التحـ.ـديـ.ـات التي نـ.ـواجـ.ـهها مع مواصلة نظام الأسد وروسيا تصعـ.ـيد العـ.ـنـ.ـف على حدودها.

وتابع: إن موقف بلاده كان واضحاً في رفـ.ـض انـ.ـتـ.ـهـ.ـاكـ.ـات الأسد ضـ.ـد المدنيين في الشمال السوري، وجدَّد تنـ.ـديـ.ـده واستنـ.ـكـ.ـاره لها.

يشار إلى أن تركيا كانت قد أطـ.ـلـ.ـقت مؤخراً عملية “درع الربيع” ضـ.ـد نظام الأسد في إدلب، وذلك بعد قـ.ـصـ.ـف الأخير تجمعاً للقوات التركية وارتقـ.ـاء نحو 34 جندياً.

قيادي في الجيش الوطني: ستتم إعـ.ـادة 50 ألف شاب إلى سوريا

بدوره، قال القيادي في الجيش الوطني السوري مصطفى سيجري، إن هناك خطط يتم العمل عليها من أجل تدريب 50 ألف من الشبان السوريين المتواجدين خارج سوريا للعمل على تحرير بلادهم.

اقرأ أيضاً: طوّرها “بيرقدار” صهر أردوغان.. هكذا تحوّلت تركيا إلى منـ.ـافس عالمي بصناعة الطائرات بعد “الغـ.ـش” الإسرائيلي والـ.ـرفض الأمريكي

وقال سيجري وهو رئيس المكتب السياسي للواء المعتصم التابع للجيش الوطني السوري، تعليقاً على الأنباء التي نشرتها وسائل إعلام روسية حول سيطـ.ـرة نظام الأسد على مدينة سراقب :” أعلن الروس عن نيتهم نشر -الشـرطة الروسية- في محـ.ـاولة لعـ.ـرقـ.ـلة الجهـ.ـود التركية”.

وأضاف “نعم “ربما” تركيا لا تستهـ.ـدف الروس، ولكن قطـ.ـعًـ.ـا أبطالنا سيضـ.ـربـ.ـون بالرأس”.

وتابع سيجري تغريدته بالكشف عن وجود خطط لدى المعارضة السورية من أجل إعادة 50 ألف شاب سوري من خارج سوري وتـ.ـدريبهم من استعـ.ـداداً لحـ.ـرب استنـ.ـزاف طويلة، حيث قال :” لدينا الخـطط لتجنـ.ـيد وتـ.ـسـ.ـلـ.ـيـ.ـح وتدريب 50,000 شاب وإعادتهم إلى الوطن، وقد عرضنا الأمر على الحلـ.ـفاء والأصدقاء استعـ.ـدادا لحـ.ـرب استنـ.ـزاف طويلة”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق