“شيخ الذئاب التركية يلتقي بالقائد الأعلى للجيش باجتماع مغـلـق”.. عقيد معارض يعتبر تصريحات باهتشلي بداية “الحـ.ـرب”

مدى بوست – فريق التحرير

أعلنت وسائل إعلام تركية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التقى يوم الخميس بزعيم حزب الحركة القومية التركي دولت باهتشلي.

وذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء، مساء الخميس 27 فبراير/ شباط 2020 أن الرئيس أردوغان التقى باهتشلي في اجتماعٍ مغـ.ـلق في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة.

وأشارت الوكالة التركية إلى أن المباحثات بين الرئيس التركي وزعيم حزب الحركة القومية الذي يعتبر حليفاً لحزب العدالة والتنمية الحاكم جرت دون إصدار أي بيان أو تصريح رسمي عن فحوى ما دار فيها.

تصريحات لزعيم حزب الحركة القومية التركي بعد الاجتماع

بعد وقت قصير من نهاية الاجتماع مع الرئيس التركي أردوغان، أدلى رئيس حزب الحركة القومية دولت باهتشلي بتصريحات نقلتها وسائل إعلام تركية منها “تي آر تي خبر” التركية.

وحسبما ترجم “مدى بوست”، فقد قال باهتشلي في تصريحاته أن الجيش التركي متواجد في إدلب إلى جانب المظـ.ـلومـ.ـين وضـ.ـد الظـ.ـالمين.

كما قال الزعيم التركي الشهير :”نحن في إدلب مع الشجعان ضـ.ـد المـ.ـجـ.ـرمين”، في إشارة لدعم أنقرة لعناصر الجيش الوطني ضـ.ـد ميليشيـ.ـات الأسد وحلفائها الإرهـ.ـابيين من أتباع روسيا وإيران، مؤكداً أن الجيش التركي متواجد في إدلب من أجل حفظ الأمن القومي التركي.

أصداء واسعة للقاء في مواقع التواصل الاجتماعي 

الكاتب والصحفي السوري قتيبة ياسين علق على تصريحات رئيس حزب الحركة القومية التركي، وذلك في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. 

ياسين قال في تغريدته :” رئيس حزب الحركة القومية التركي دولت بهتشلي: نحن في إدلب إلى جانب المظلو مين ضـ.ـد الظـ.ـالمين، نحن في إدلب مع الشجعان ضد المجـ.ـر مين، نحن في إدلب لحفظ أمننا القومي”.

وأضاف :” يبدو أن الداخل التركي اتحد وتجهز للمـ.ـعـ.ـركـ.ـة أكثر من مثيلتها ضـ.ـد pkk، فهنا لا خـ.ـوف من ردة فعل “لأقلية قومية” في الداخل التركي”.

أما العقيد خالد القطيني، وهو من المعارضين لنظام الأسد، ذكر في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر تعليقاً على لقاء أردوغان بزعيم القوميين الأتراك قائلاً أنه “عندما يلتقي شيخ الذئاب التركية مع القائد الأعلى للقوات المسـ.ـلـ.ـحـة أردوغان، فاعلموا من هذا اللقاء “هي الحـ.ـرب”.

تغريدة العقيد السوري المعارض خالد القطيني حول إدلب

وأضاف القطيني أنه “بعد الاجتماع المغـ.ـلق خرج قبل قليل السيد بهشتلي وصرح بالتالي (مكرراً تصريحات زعيم الحركة القومية المذكورة أعلاه).

تعزيزات من الكوماندوز التركية إلى إدلب

بدورها، أفادت مصادر إعلامية تركية أن الجيش التركي يواصل إرسال تعزيزات جديدة إلى محافظة إدلب السورية لدعم نقاط المراقبة المنتشرة في الشمال السوري.

اقرأ أيضاً: انتهـ.ـاء المفاوضات مع الروس..تصريحات لوزير الدفاع التركي حول إدلب والقادم هناك.. ولقاء -بوتين أردوغان- بين الانعقاد والإلغـ.ـاء

وقال الصحفي التركي إسماعيل ياشا، في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن 400 من عناصر الكوماندوز (القوات الخاصة) التركية وصلت إلى ولاية هاتاي الحدودية للانضمام للقوات التركية المتواجدة في إدلب.

صورة طائرة الشحن التي نشرها الصحفي التركي إسماعيل ياشا عبر حسابه في تويتر

ونشر ياشا صورة مع تغريدته لطائرة شحن عسكـ.ـرية تركية وهي تصل إلى مطار ولاية هاتاي التركية الحدودية مع سوريا.

إعادة النظر في العلاقات التركية الروسية

وسبق لزعيم حـزب الحركة القومية التركي “دولت باهتشلي” أن جدد الثلاثاء 11 فبراير/ شباط،  دعوته ﻹسقـ.ـاط نظام اﻷسد، داعياً الحكومة التركية إلى إعادة النظر في العلاقات مع روسيا على خلفية اﻷحـ.ـداث الجارية في مدينة إدلب شمالي سوريا ومـ.ـقـ.ـتل جنود أتراك فيها.

وقال “باهشلي” إن كلاً من روسيا ونظام الأسد يتحـ.ـملان مسـ.ـؤولـ.ـية مـ.ـقـ.ـتل جـ.ـنود بلاده في إدلب مضيفاً: “لن تهـ.ـدأ قلوبنا حتى يرحل الأسد وينتـ.ـهي الظـ.ـلم”.

اقرأ أيضاً: بعد أسابيع من الجدل.. أردوغان يوضح الموقف الأمريكي من دعم أنقرة بالـ “باتريوت”.. والعدالة والتنمية يفاجـ.ـئ الرئيس التركي بمناسبة عيد ميلاده (فيديو)

ودعا “باهشلي” الأمة التركية إلى التخطيط لدخول العاصمة السورية دمشق، واقـ.ـتـ.ـلاع نظام الأسد، مؤكداً أنه  “دون إسـ.ـقاط الأسد لن تعيش سوريا وتركيا بسلام، حتى لو تم الرد على هذه الاعـ.ـتـ.ـداءات لكننا لن نرتاح حتى إسـ.ـقاطه”.

وأكد زعيم حزب الحركة القومية المتحالف مع العدالة والتنمية الحاكم في تركيا على اكتســاب الأزمـ.ـة في إدلب أبعاداً أخرى، ولم يعد في مقدور تركيا التحمّل أكثر من ذلك”.

وزير الدفاع التركي: نبحث مسألة المجال الجوي 

بدوره، قال وزير الدفاع التركي، الجنرال خلوصي أكار، الخميس، إنهم يبحثون مع روسيا إمكانية فتح المجال الجوي في إدلب، أمام الطائرات المسيرة التركية المسلـ.ـحـ.ـة وغير المسـ.ـلـ.ـحة.

وأضاف آكار في تصريح للصحفيين بالعاصمة التركية أنقرة، الخميس 27 فبراير/ شباط أن “المحادثات مع الوفد الروسي (حول إدلب) وصلت نقطة معينة وستتضح نتائجها في غضون يومين، سنحدد موقفنا على أساسها”.

وأضاف: “توجيهات رئيسنا واضحة، نبذل جهوداً كقوات مسـ.ـلحـ.ـة من أجل جلب السلام إلى إدلب في أقرب وقت”.

اقرأ أيضاً: تغريدة لقيادي بالجيش الوطني عن أردوغان تثير الجدل.. ومدير التوجيه المعنوي يعلّق.. سهيل أبو التاوو يروي قصّته مع دبـ.ـابة أصبحت “صديق” قرب آفس

وأعلن أكار أنه سيجري مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي مارك أسبر مساء الخميس.

وسبق أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن طائرات النظام السوري لن تحلق بحرية في أجواء إدلب، وهو ما تم بعد أن تمكنت المعارضة السورية من إسقـ.ـاط طائرتين لنظام الأسد لم يتم بعدها تسجيل أي تحليق للطيران المروحي بأجواء المدينة.

وذكرت مصادر في المعارضة آنذاك أن الجيش الوطني السوري حصل على كمية محدودة من مضـ.ـادات الطيران المحمولة على الكتف والتي يمكنها تحييـ.ـد الطائرات الأسدية، لكنها ليست فعالة عند الحديث عن الطائرات الروسية المتطورة.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق