انتهـ.ـاء المفاوضات مع الروس..تصريحات لوزير الدفاع التركي حول إدلب والقادم هناك.. ولقاء -بوتين أردوغان- بين الانعقاد والإلغـ.ـاء

مدى بوست – فريق التحرير

أعلنت مصادر إعلامية قبل قليل عن انتهـ.ـاء المفاوضات المستمرة لليوم الثاني على التوالي بين الجانبين الروسي والتركي في العاصمة أنقرة.

وذكر مراسل شبكة الجزيرة في تركيا، المعتز بالله حسن، مساء الخميس 27 فبراير/ شباط 2020 أن لقاءات اليوم الثاني بين الروس والأتراك حول إدلب والمنعقدة في مقر وزارة الخارجية التركية انتهـ.ـت قبل قليل.

وأشار حسن في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إلى أن اللقاءات بين الجانبين استمرت حوالي ثلاث ساعات ونصف الساعة، دون أن يشير ما إن كان الاجتماع قد نتج عنه أي اتفاق.

تركيا مصر
وزير الدفاع التركي خلوصي آكار (إنترنت)

فيما قالت وكالة الأناضول التركية للأنباء، إن الجانب التركي أكد للجانب الروسي خلال المباحثات في أنقرة على ضـ.ـرورة إرساء وقف إطـ.ـلاق الـنـ.ـار في إدلب بأسرع وقت.

فيما أشار حسن إلى أن صيغة البيان الصادر عن الخارجية التركية بعد نها ية الاجتماع مماثلة تقريباً لتلك البيانات الصادرة قبل الاجتماعات التي عقدت سابقاً بين الجانبين.

وتتواصل هذه المحادثات لليوم الثاني في مقر وزارة الخارجية التركية في العاصمة التركية أنقرة، بين الوفدين التركي والروسي، حول الوضع في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء في وقتٍ سابق أن نائب وزير الخارجية التركي السفير سادات أونال، يترأس وفد بلاده، فيما يترأس الوفد الروسي المبعوث الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، ونائب وزير الخارجية السفير سيرغي فيرشينين. 

وسبق أن عقدت روسيا وتركيا جولتين من المحادثات حول إدلب، في أنقرة وموسكو لكن لم يتم التوصل لأي اتفاق خلالهما.

ويأتي اجتماع الوفدين، في ظل تـ.ـوتـ.ـر الوضع في إدلب، جـ.ـراء تصعـ.ـيد قوات النظام وروسيا، بجانب المجموعات الأجنبية الإرهـ.ـابية الموالية لإيران، واستيـ.ـلائها على مدن وقرى داخل “منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد”، ما أسفر عن نـ.ـزوح مئات الآلاف من المدنيين نحو الحدود السورية التركية.

وزير الدفاع التركي: نبحث مسألة المجال الجوي 

بدوره، قال وزير الدفاع التركي، الجنرال خلوصي أكار، الخميس، إنهم يبحثون مع روسيا إمكانية فتح المجال الجوي في إدلب، أمام الطائرات المسيرة التركية المسلـ.ـحـ.ـة وغير المسـ.ـلـ.ـحة.

وأضاف آكار في تصريح للصحفيين بالعاصمة التركية أنقرة، الخميس 27 فبراير/ شباط أن “المحادثات مع الوفد الروسي (حول إدلب) وصلت نقطة معينة وستتضح نتائجها في غضون يومين، سنحدد موقفنا على أساسها”.

وأضاف: “توجيهات رئيسنا واضحة، نبذل جهوداً كقوات مسـ.ـلحـ.ـة من أجل جلب السلام إلى إدلب في أقرب وقت”.

وأعلن أكار أنه سيجري مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي مارك أسبر مساء الخميس.

وسبق أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن طائرات النظام السوري لن تحلق بحرية في أجواء إدلب، وهو ما تم بعد أن تمكنت المعارضة السورية من إسقـ.ـاط طائرتين لنظام الأسد لم يتم بعدها تسجيل أي تحليق للطيران المروحي بأجواء المدينة.

وذكرت مصادر في المعارضة آنذاك أن الجيش الوطني السوري حصل على كمية محدودة من مضـ.ـادات الطيران المحمولة على الكتف والتي يمكنها تحييـ.ـد الطائرات الأسدية، لكنها ليست فعالة عند الحديث عن الطائرات الروسية المتطورة.

تصريحات جديدة لحزب العدالة والتنمية حول إدلب ولقاء بوتين – أردوغان

وبعد ساعاتٍ من حديث الرئاسة الروسية “الكرملين” حول عدم وجود نية لعقد أي لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

أكد المتحدث الرسمي باسم حزب العدالة والتنمية التركي، عمر جيليك، أن “الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين بصدد تحديد تاريخ لعقد لقاء بينهما”.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركي الرسمية، في أنباء عاجلة عبر حسابها الرسمي في موقع “تويتر” عن جيليك قوله إن اللقاء بين الرئيس أردوغان ونظيره بوتين سيمثل “نقطة تحول بخصوص تحرك تركيا ضـ.ـد قوات النظام السوري في إدلب”.

اقرأ أيضاً: بعد أسابيع من الجدل.. أردوغان يوضح الموقف الأمريكي من دعم أنقرة بالـ “باتريوت”.. والعدالة والتنمية يفاجـ.ـئ الرئيس التركي بمناسبة عيد ميلاده (فيديو)

وأضاف جيليك في مؤتمرٍ صحفي بثه الحزب الحاكم عبر معرفاته الرسمية، أن عناصر نظام الأسد تحوّلوا إلى “أهد اف مشروعة لنا بسبب اقترابهم من نقاطنا العسكـ.ـرية في إدلب”.

وأكد الناطق الرسمي باسم العدالة والتنمية أن بلاده “لن تقبل فـ.ـرض النظام السوري أمراً واقعاً في إدلب برفـ.ـضه الانسحـ.ـاب”، مضيفاً “ويجب ألّا تقبله روسيا أيضاً.. قواتنا المـسـ.ـلـ.ـحة ستقوم بمهمتها عندما تنتهي المهلة المحددة” في إشارة للمهلة التي أعطاها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنظام الأسد للانسحـ.ـاب إلى حدود اتفاق سوتشي حتى نهاية فبراير/ شباط الجاري.

أردوغان وبوتين ( الجزيرة)

وكان الكرملين قد صرح أنه  لا يوجد أي لقاء مع الرئيس أردوغان على أجندة بوتين في 5 مارس/ آذار القادم، مؤكداً أن بوتين لا يعتزم زيارة تركيا”.

اقرأ أيضاً: تغريدة لقيادي بالجيش الوطني عن أردوغان تثير الجدل.. ومدير التوجيه المعنوي يعلّق.. سهيل أبو التاوو يروي قصّته مع دبـ.ـابة أصبحت “صديق” قرب آفس

كما أكد الكرملين على أن “روسيا وتركيا تواصلان اتصالاتهما بشأن إدلب على مستوى الخبراء”.

يأتي ذلك بالتزامن مع تقدم كبير للمعارضة السورية ممثلة بالجيش الوطني السوري مدعوماً من تركيا في التقدم لعدة نقاط أهمها بلدة سراقب الاستراتيجية وتحريرها مع عدة قرى حولها.

فيما تمكن نظام الأسد بدعمٍ روسي من التقدم في بعض مناطق جبل الزاوية وسهل الغاب في ريف حماة.

يذكر أن لدى أنقرة حوالي 10 آلاف جندي وأكثر من ألفي عربة عسكـ.ـرية متواجدين حالياً في مختلف مدن وبلدات الشمال السوري، وهم على استعداد لتنفيذ العملية ضـ.ـد نظام الأسد بمجرد صدور القرار من الحكومة التركية.

وتسعى أنقرة التي تجري حالياً مفاوضات مع وفد روسي بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة التركية، إلى ضمان أمن حدودها وضمان عودة أكثر من مليون إنسان هجـ.ـرهم نظام الأسد وروسيا وإيران إلى الشريط الحدودي مع تركيا.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق