تغريدة لقيادي بالجيش الوطني عن أردوغان تثير الجدل.. ومدير التوجيه المعنوي يعلّق.. سهيل أبو التاوو يروي قصّته مع دبـ.ـابة أصبحت “صديق” قرب آفس

مدى بوست – فريق التحرير

علّق مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني السوري حسن الدغيم، على تغريدة للقيادي في المعارضة السورية مصطفى سيجري، والتي أثارت جدلاً مؤخراً.

البداية كانت عندما غرّد رئيس المكتب السياسي لفرقة المعتصم التابعة للجيش الوطني السوري، مصطفى سيجري عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بتغريدة تشيد بموقف الرئيس التركي ومحاولته لإيقاف العملية الرو – أسدية على الشمال السوري المحرر.

سيجري كتب في تغريدته الإثنين 24 فبراير/ شباط 2020 قائلاً :” العملية -التركية السورية- لم تبدأ بعد، وتحرير النيرب خطوة أولى ودلالة على قدرة أبطالنا في استعادة زمام المبادرة”.

صورة للتغريدة التي كتبها مصطفى سيجري عبر حسابه في تويتر يوم الإثنين 24 فبراير

وأضاف سيجري :”رسالتنا للرئيس أردوغان “صل من شئت واقطـ.ـع من شئت، وما أمرتنا من أمر فيه مصلحة الأمة والشعبين فأمرنا تبع لك، ولو استعرضت بنا البحر فخضته لخضناه معك وما تخلف منا رجل”.

القسم الثاني من التغريدة الذي وجه فيه سيجري رسالة للرئيس أردوغان أثار موجة من الجدل عبر الشبكات الاجتماعية، حيث ذهب البعض لتأييد سيجري فيما قاله، بينما قام آخرون بتـ.ـوجيه انتقـ.ـادات قوية له.

مدير إدارة التوجيه المعنوي التابعة للجيش الوطني السوري، حسن الدغيم، علق على التغريدة المثيرة للجدل، والتي انتشرت على نطاقٍ واسع خلال الساعات الأخيرة.

الدغيم قال عبر حسابه بموقع تويتر، في تغريدة كتبها الأربعاء 26 فبراير/ شباط 2020 :”سئلت عن تغريدة الصديق مصطفى سيجري وهل هي مناسبة سياسياً ؟ قلت : الأخ مصطفى يتكلم عن ما هو أقدس من السياسية بل وأقدس من الجغرافية”. 

وأضاف :”  إنه يتكلم عن الإنسان عن بنيان الله في أرضه والذي يـهـ.ـدمـ.ـه الغـ.ـزاة الطـ.ـامعون ويدافع عنه أردوغان، كلنا مع الإنسان وحق الإنسان  ومع أردوغان الإنسان”.

تعليق مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني حسن الدغيم على تغريدة سيجري

سهيل أبو التـاو: سراقب على بعد 500 متر

بدوره، روى الشاب السوري العامل في صفوف الفصائل الثورية المشاركة في علمية استعــ.ـادة النقاط التي تقدمت لها روسيا ونظام الأسد مؤخراً قصة عن إحدى الآليات الروسية التي غنمها الثور.

وقال الشاب السوري الذي سبق له أن حاز لقب “أبو التاو” بسبب مهارته باستخدام الصـ.ـوار يـ.ـخ المضـ.ـادة للآليات “التاو” إن ” إحدى الدبـ.ـابات الذي كُنت أرصـ.ـدها على أفس وكانت خـ.ـارج مدى صـ.ـاروخ التاوو ، الأن أصبحت الدبـ.ـابة صديق”.

اقرأ أيضاً: السعوديون يدخلون ملف إدلب.. أمريكا تكشف عن دور سعودي قادم.. بوتين يقدّم عرضاً جديداً بشأن إدلب.. وأنقرة توضح أهداف الاجتماع مع الوفد الروسي

وأرفق الشاب سهيل صورة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” صورةً للآلية الروسية التي غنمها الثوار خلال تقدمهم في آفس التي تمكنوا من تحريرها.

كما أشار سهيل في تغريدة أخرى إلى تمكن الفصائل الثورية من تحرير عدة بلدات هي مجيرز والصالحية وآفس، مؤكداً أن المسافة المتبقية بين الفصائل ومدينة سراقب الاستراتيجية حوالي 500 متر فقط.

التغريدة التي نشرها الشاب سهيل عبر حسابه في تويتر

الوطنية للتحرير توضح آخر التطورات 

بدورها، ذكر فصيل “الوطنية للتحرير” التابع للجيش الوطني السوري، في تغطية لآخر المستجدات عبر معرفاته الرسمية أن قرى آفس ومجارز والصالحية في ريف إدلب الشرقي عادت كمناطق محررة.

فيما أكد موقع “تلفزيون سوريا” أن المـ.ـدفعـ.ـية التركية قامت بالتغطية للفصائل الثورية أثناء تقدمها على بلدة آفس قرب سراقب.

وفد روسي في أنقرة للمفاوضات 

وفي وقت سابق من الأربعاء 26 فبراير/ شباط 2020 وصل وفداً روسياً برئاسة نائب وزير الخارجية ويضم ممثلين عسكـ.ـريين وآخرين استخباراتيين إلى العاصمة التركية أنقرة من أجل إدراء مفاوضات.

اقرأ أيضاً: ما أهمية جبل الزاوية في إدلب.. وما الذي تعنيه محاولة روسيا والأسد التقدم عليه؟ وكيف سيكون موقف تركيا؟.. خبراء يجيبون

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن وزير الخارجية التركي مولود جاوويش أوغلو تأكيده مجدداً على مطالب بلاده بانسحـ.ـاب نظام الأسد من منطقة إدلب إلى ما بعد الحدود المتفق عليها بموجب اتفاق سوتشي بين تركيا وروسيا.

يذكر أن هذا هو اللقاء الثالث من المفاوضات بين روسيا وتركيا، حيث سبق أن تم عقد في العاصمة التركية أنقرة، تلاه آخر في العاصمة الروسية موسكو دون التوصل لأي اتفاق.

صورة نشرتها وزارة الخارجية التركية لاجتماع الوفد الروسي – التركي في أنقرة قبل أيام

ويأتي الاجتماع الثالث للتفاوض مع اقتراب نهاية شهر فبراير/ شباط، وحديث مصادر إعلامية عن إمكانية عقد قمة بين بوتين وأردوغان حول إدلب، أو عقد قمة ثلاثية (روسية إيرانية تركية) أو قمة رباعية (ألمانية فرنسية روسية تركية) حول إدلب، دون التوصل لاتفاق حول أي مما سبق.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعطى النظام السوري مهلـة حتى نهاية شهر فبراير/ شباط الجاري من أجل الانسحـ.ـاب من المناطق التي جرى التقدم إليها مؤخراً بدعمٍ روسي.

اقرأ أيضاً: مع قرب انتهاء مهلة أردوغان لنظام الأسد.. ما خيارات تركيا؟ وماذا عن الفصائل الثورية؟.. قادة وخبراء يكشفون القادم

وأكد الرئيس التركي أن بلاده ستقوم بتنفيذ عملية عسكـ.ـرية تجبـ.ـر نظام الأسد على الانسحـ.ـاب من تلك المناطق عند نهاية فبراير/ شباط.

واستعداداً لذلك، أرسلت تركيا على مدار الأسابيع القليلة الماضية تعزيزات عسكـ.ـرية غير مسبوقة إلى سوريا، قدرتها بعض الصحف التركية بحوالي 15 ألف جندي و2500 آلية دخلت سوريا، فضلاً عن أضعاف تلك الأرقام قريبة من الحدود مع سوريا لتوفير الدعم إن الزم الأمر.

يذكر أن تركيا هي الدولة الأكثر استقبالاً للسوريين في العالم، حيث تستضيف حوالي 4 ملايين سوري على أراضيها، كما أنها الأكثر سعيـ.ـاً لإيقـ.ـاف نظام الأسد وروسيا عن تهـ.ـجـ.ـير المدنيين.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق