أنقرة قد لاتنتظر “باتريوت الناتو”.. صور توثق دخول منظومة الدفاع الجوي التركية “أتيلغان”.. تعرف على مواصفاتها.. وبعض الأسـ.ـلـ.ـحـ.ـة المميزة (شاهد)

مدى بوست – فريق التحرير

بعد أيام من الحديث عن احتمال قيام الولايات المتحدة الأمريكية بنشر منظومة الدفاع الجوي باتريوت قرب الحدود السورية – التركية لتغطية الأجواء في إدلب.

يبدو أن أنقرة لن تنتظر نشر منظومة باتريوت، وأن عمليتها المتوقعة ضـ.ـد نظام بشار الأسد في حال لم يتم التوصل لاتفاق سياسي قادمة، وهي تعمل لتحقيق ذلك.

فقد أفاد ناشطون سوريون، السبت 22 فبراير/ شباط 2020 أن الجيش التركي أرسل ضمن تعزيزات الجديدة المرسلة إلى محافظة إدلب منظمة أتيلغان التركية للدفاع الجوي.

صورة متداول لتحرك منظومة أتيلجان التركية نحول الأراضي السورية

وقال الناشط السوري عبد الله الموسى، في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع “تويتر” إن ” تعزيزات الجيش التركي المتجهة اليوم إلى إدلب تحتوي على المنظومة التركية أتيلجان  ATILGAN”.

وأَضاف في تغريدته التي أرفق معها مجموعة من الصور لآليات عسكـ.ـرية تركية تحمل عربات للمنظومة الجوية :”وهي عربة مجنز رة تركية لكن الصـ.ـوار يخ هي من طراز ستينغر”، موضحاً أن ” المنظومة مزودة ب 8 منصات إطـ.ـلاق ويبلغ مدى الصـ.ـاروخ 8 كم وهو من النوع المطور للتعامل مع البوالين الحرارية والتـ.ـشـ.ـويش”.

ماهي منظومة أتيلغان التركية؟ 

بعد الضـ.ـربـ.ـات الجوية الأخيرة على نقاط مراقبة تابعة للجيش التركي، والتي نتج عنها استشهـ.ـاد جنديين اثنين قرب بلدة النيرب الاستراتيجية، جاء القرار التركي بإرسال منظومة أيلغان.

و أتيلغان وتعني بالعربية “المقدام”، هي منظومة دفاع جوي تركي قصير المدى، يستعمل لضـ.ـرب الأهداف الجوية المنخفضة وهو مستخدم في روسيا وهولندا وعدة دول أخرى، بحسب المعلومات المتوفرة عنه عبر الإنترنت. 

وتستخدم منظمومة “أتيلغان”  صـ.ـار وخ FIM-92G للدفاع الجوي المنخـ.ـفض المـ.ـوجه بالأشعة تحت الحمراء (الحرارية) كـ.ـسـ.ـلاح رئيسي .

كما تستخدم المنظومة  رشـ.ـاش من عيار 12.7 مم بوصفه  ثانوي لمـ.ـواجـ.ـهـ.ـة أي تهـ.ـديـ.ـدات محتملة في أرض المـ.ـعـ.ـركـ.ـة. كما تحمل المنصة 8 صـ.ـوار يخ من طراز ستينجر، ويمكن التحكم في جميع وظائف المنظومة بواسطة الكمبيوتر.

وقد دخلت منظومة أتيلغان التركية ATILGAN الخدمة الفعلية في عام 2012 ، وتم إنتاج ما يقارب 100 قطـ.ـعة منه​.

ما هي خصائص منظومة أتيلغان التركية؟ 

يتكون طاقم أتيلغان التركية من 3 أشخاص، الأول هو السائق والثاني المـ.ـدفـ.ـعي ومساعد له، ويصل أكبر مدى لستينجر بحدود 8 كيلومتر.

والمنظومة قابلة للتركيب على مجموعة متنوعة من المنصات، وتضم لوحة تشغيل يمكن فصـ.ـلها والعمل عليها على مسافة تبعد حوالي 50 متر عن المركبة.

كما تتميز المنظومة بجود نظام للتتبع الآلي للهــ.ـدف، فضلاً عن قوتها النـ.ـارية العالية، ودقتها الكبيرة في تحقيق الهـ.ـدف، وإمكانية تشغيلها في مختلف الظروف الجوية.  

كما تمتلك المنظومة أجهزة للاستشـ.ـعـ.ـار والبحث المستهـ.ـدف و المراقبة السـلـ.ـبـ.ـية، بالإضافة لكاميرات تلفزيونية حرارية و نهارية ، و ليزر مكتشف متعدد المدى لقياس المسافة.

أجهزة التحكم في أتيلجان

يشار إلى أن أنقرة كانت قد تحدثت عن إمكانية أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بنشر منظومة باتريوت خلال أيام، فيما تحدثت وسائل إعلام تركية عن أن إيطاليا أرسلت بطاريات باتريوت لأنقرة في إطار التضامن مع حليف الناتو الهام.

تعرف على الأسلـ.ـحـ.ـة التي قد تستخدمها تركيا في إدلب

كشفت صحيفة تركية عن أنواع الأسـ.ـلـ.ـحة التي قد يستخدمها الجيش التركي شمالي سوريا، في حال لم ينسـ.ـحب نظام الأسد إلى حدود اتفاقية سوتشي.

ونشرت صحيفة “يني شفق” التركية الأسبوع الماضي، صوراً لأهم الأسـ.ـلـ.ـحة التي من المرجح استـ.ـخدامها في مدينة إدلب ضـ.ـد نظام الأسد في حال لم ينسـ.ـحب إلى خطوط خفـ.ـض التـ.ـصـ.ـعيد المتفق عليها ضمن إطار حدود اتفاقية سوتشي بين روسيا وتركيا.

وقالت الصحيفة: إنه يوجد بدائل في البر والجو، لدى القـ.ـوات التركية، يمكن اسـ.ـتخدامها في حال شـ.ـن الجيش التركي عملية عسـ.ـكرية في إدلب.

ولفت الخبير في السـ.ـياسات الدفـ.ـاعية التركية “توران أوغوز”  للصحيفة، بأنه يمكن استـ.ـخدام هذه البدائل البرية والجوية من داخل الأراضي التركية، وتستطيع الوصول إلى أهـ.ـدافها في  الداخل السوري.

ورصد موقع “مدى بوست” صوراً لبعض الأسـ.ـلحـ.ـة التركية التي  قد تسـ.ـتخدمها القـ.ـوات التركية في سوريا وفقاً لما تداولته وسائل إعلام سورية.

صـ.ـاروخ “SOM” كروز

وهو صـ.ـاروخ جوال عالي الدقة، يمكن إطـ.ـلاقه من منصـ.ـات أرضية أو بحرية أو جوية، تم  الكشف عنه لأول مرة، في 4 يونيو 2011، أثناء احتفالات الذكرى السنوية المـ.ـائة للقـ.ـوات الجـ.ـوية التركية، وتم تطويره في عام 2006، ويعتبر هذا الصـ.ـاروخ أول حل محلي تركي لتدمـ.ـير الأهـ.ـداف الثابتة والمتحركة على مسافة 250 كيلومترًا، بحسب  “تي ر تي” عربية.

الصـ.ـاروخ التركي “SOM” كروز،صورة من الإنترنت

صــ.ـاروخ “Slam ER”

يعرف بأنه صـ.ـاروخ هـ.ـجـ.ـومي سريع الاستـ.ـجابة ويحمل اسم “إيه جي إم-84 إتش/كيه إس إل إيه إم-إي آر”.

اقرأ أيضاً: محامية محمد الموسى تكشف آخر المستجدات.. وطبيب سوري يتحدث عن معلومة قد تكشف الحقيقة

ومعروف اختصاراً باسم ” سلام-إي آر” يمتاز بأنه موجـ.ـه بدقة عالية، وهو من فئة كروز التي تطـ.ـلق من الجو، والتي تنتجها شركة بوينغ للدفـ.ـاع والفضاء، لصالح القـ.ـوات الأمريكية المسـ.ـلحة وحلفـ.ـائها.

صـ.ـاروخ “Slam ER” / صورة من الإنترنت

صــ.ـاروخ “Popeye”

بوباي”جو-أرض” وهو صناعة إسرائيلية – تركية مشتركة،  تم تطويره في إسرائيل على يد مؤسسة 

رفائيل، ويبلغ مداه 150 كيلومترًا، إضافة إلى مجموعة الإرشـ.ـاد الدقيق “HGK” ومجموعة مجموعة التوجيه المساعدة “KGK”، وهي أنظـ.ـمة توجيه القـ.ـنـ.ـابل.

صــ.ـاروخ “Popeye”/ صورة من الإنترنت

 الطائرة المسيرة kamikaze

ومن الأســ.ـلحـ.ـة التي تستطيع تركيا استخدامها “طائرة كاميكازي”، “kamikaze”  وهي من النوع الـ.ـهـ.ـجـ.ـومي، محلية الصنع، ويبلغ مداها ألف كيلومتر وتستـ.ـطيع حمل قـ.ـنـ.ـابل.

كما أن لدى تركيا العديد من أنواع الطائرات بدون طيار، حيث تعتبر من البلدان الرائدة في هذا النوع من الصناعات، حيث لديها إمكانية محلية كبيرة.

الطائرة التركية المسيرة kamikaze

أما  بالنسبة للأسـ.ـلـ.ـحة البرية، فأشارت الصحيفة التركية، إلى إمكانية استخدام مـ.ـدافـ.ـع “هاوتزر العـ.ـاصفة” (Fırtına KMO)، من عيار 155 ميلمترًا المصنعة محلياً.

وهي التي من الممكن أن يتم إعدادها للإطـ.ـلاق في 30 ثانية فقط حتى في أثناء الحركة، وتعتبر من أهم الأنواع في هذا الطراز.

اقرأ أيضاً: مكالمة واحدة وروايتان.. ملخص مختـ.ـلف لمكالمة “بوتين أردوغان”.. باحث يوضح: ماذا يعني ذلك؟.. وكاتب: أمريكا نسجت فـ.ـخاً لتركيا عنوانه “الدعم العاطفي”

كما أن لدى تركيا العديد من سيارات الدفع الرباعي العسكـ.ـرية التي تقوم بتصنيعها محلياً، وتصدرها للعديد من الدول حول العالم، وهي بالفعل تستخدمها في سوريا، حيث تتواجد أعداد كبيرة منها مع أفراد الجيش التركي الذين يتواجدون في نقاط المراقبة التركية.

الهارتزور التركية/ صورة من الإنترنت

راجـ.ـمـ.ـات سكاريا

راجـ.ـمـ.ـات الصـ.ـواريـ.ـخ من نوع سكاريا (122mm SAKARYA CNRA) و(300mm KASIRGA CNRA).

اقرأ أيضاً: ساعده أوّل خـ.ـائن في تاريخ العرب وقابله جدّ الرسول.. لهذا السبب أراد أبرهة الحبشي هـ.ـدم الكعبة.. فكانت نهــايته غير متوقعة!

ومنظومة سكاريا قادرة على ضـ.ـرب الأهـ.ـداف على مسافة تصل إلى 40 كيلومترًا، ويمكن أن تكون مجهزة بوحدات قـ.ـتـ.ـالية مختلفة.

راجـ.ـمـ.ـات صـ.ـواريـ.ـخ من نوع سكاريا/ صناعة تركية

صـ.ـاروخ “يلدرم الصـ.ـاعـ.ـقة” الباليـ.ـستي

وهو من نوع الراجـ.ـمات التركية محلية الصنع، قادر على إطـ.ـلاق 40 صـ.ـاروخاً في أقل من دقيقة، ويعتبر من أهم الأســ.ـلحـ.ـة التي يمتلكها الجيش التركي.

اقرأ أيضاً: صحفي تركي ينشر فيديو ويقول إنه لقـ.ـصـ.ـف الروس لنقطة تركية.. ووسائل إعلام تكشف عن أول دولة بحلف الناتو أرسلت “باتريوت” لدعم أنقرة في إدلب (صور)

صـ.ـاروخ “يلدرم الصـ.ـاعـ.ـقة” الباليـ.ـستي / صورة من الإنترنت

صـ.ـاروخ “بورا” البالسـ.ـيتي

صـ.ـاروخ “بورا” البالسـ.ـيتي (BO.RA bas.t.ik) يبلغ مداه 280 كيلومترًا، وهو محـ.ـمـ.ـل بـرأ  س حـ.ـر بي يزن 470 كيلوغرامًا.

وفي السياق ذاته، عزز الجيش التركي، اليوم الأربعاء، نقاط المراقبة التابعة له، في منطقة خـ.ـفـ.ـض التصـ.ـعـ.ـيد بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا، بعناصر من قوات المهام الخاصة “الكوماندوز”.

وأفادت وكالة الأناضول، أن رتل التعزيزات المرسلة من وحدات مختلفة، وصل إلى قضاء ريحانلي في ولاية هطاي جنوب تركيا.

وأضاف أن قوات الكوماندوز اتجهت بمركبات ناقلة للجنود إلى نقاط المراقبة التركية في إدلب.

صـ.ـاروخ “بورا” البالسـ.ـيتي/ إنترنت

منظـ.ـومة كورال للتـ.ـشويـ.ـش

وهي نظام حـ.ـرب إلكترونية متطور،  قادرة على اعتـ.ـراض وتحليل، والعثور على اتجاه العديد من أنواع إشارات الـ.ـرادار التقليدية والمعـ.ـقدة، وبإمكانها التشـ.ـويش على الطائرات.

ويأتي حديث وسائل الإعلام التركية، عن أنواع الأسـ.ـلحة التركية في ظل تـ.ـهـ.ـديـ.ـدات تركيا بتنفيذ عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في مدينة إدلب، حال لم تنسـ.ـحب قـ.ـوات الأسد إلى خلف نقاط المراقبة التركية.

منظـ.ـومة كورال للتـ.ـشويـ.ـش/ صورة من الإنترنت

ويذكر أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد صرح في خطاب له، أمام  حزب “العدالة والتنمية”، بأنه يجب على قـ.ـوات الأسد الانسـ.ـحاب من المناطق الخاضعة لاتفاق “سوتشي”، قبل نهاية شباط الجاري، مضيفًا أنه في حال عـ.ـدم الانسـ.ـحاب ستقوم تركيا “بما يلزم فعله”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق